tag:blogger.com,1999:blog-7301138037424567479.post2984388536376520689..comments2024-03-22T12:17:13.650+02:00Comments on صافي ناز كاظم: لساني حصاني: صافي ناز كاظم: لساني حصانيhttp://www.blogger.com/profile/03679702305472307002noreply@blogger.comBlogger3125tag:blogger.com,1999:blog-7301138037424567479.post-38135349129273536732012-07-27T01:31:45.530+02:002012-07-27T01:31:45.530+02:00شكرا وأظن أنني بينت معارضتي لرأي بنت الشاطئ بوضوح،...شكرا وأظن أنني بينت معارضتي لرأي بنت الشاطئ بوضوح، برجاء العودة للمقال في الفقرة السابعة. مع تحياتيصافي ناز كاظم: لساني حصانيhttps://www.blogger.com/profile/03679702305472307002noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7301138037424567479.post-80481119164190866252012-07-26T21:33:23.336+02:002012-07-26T21:33:23.336+02:00استمتعت بقراءة مقالتك عن أحب اثنين إلى قلبي، فأمتع...استمتعت بقراءة مقالتك عن أحب اثنين إلى قلبي، فأمتعك الله بمثل ما قدمت لنا. ولي ملاحظة حول رأي بنت الشاطئ بشأن "حاجة الشاب اليتيم إلى الأمومة" فلا أتفق معها في هذه النقطة. ما أظنه أن السيدة خديجة امرأة مكتملة الشخصية تسنى للنبي الأكرم التعرف إلى صفاتها وأخلاقها من خلال العمل المشترك بينها (حينما تولى تجارتها). وكما تعرفت هي على ما جعلها تحبه وتتمنى الزواج به، رأى منها مثل ذلك. فكان الزواج نتيجة الاقتناع المشترك والمحبة. وفارق العمر ليس بذي قيمة إن قورن باتفاق الشخصيات وتشارك الرؤية والاهتمامات وما ينتج عن ذلك من ود يتطور إلى اهتمام ورغبة من كلا الطرفين بأن يتكلل بالزواج. نعم لم يبادر النبي إلى خطبتها بسبب ظروفه الاجتماعية، لكنه رحب وبادر عندما بدت منها لفتة الموافقة. وإن كان النبي يتيماً إلا أنه لم يكن محروماً من عاطفة الأمومة ويشهد على ذلك كلماته في تأبين السيدة فاطمة بنت أسد التي كانت له أماً بعد أمه، هذا إلى جانب المنحة الربانية بأن سخر له الكون كله يحنو عليه ويرعاه، فيذكر النبي عن ذلك أن حجراً بمكة كان يسلم عليه عندما يمر به. إننا حين نحاول إيجاد المبررات التي تنزع عن الأنبياء صفاتهم الآدميةومشاعرهم الطبيعية فبرأيي نجانب الصواب. ويحسب للنبي الأكرم أنه رأى جوهر الإنسانة التي أراد الارتباط بها ولم يصرفه عنها شكليات من قبيل فارق السن، والحب كذلك لا يهتم بالشكليات. ويحسب للسيدة خديجة أيضاً أنها لم تعر لفارق السن اهتماماً.Hanahttps://www.blogger.com/profile/08056771008900484889noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7301138037424567479.post-86165050996642662222012-07-26T16:02:30.067+02:002012-07-26T16:02:30.067+02:00الأستاذة الفاضلة كل رمضان و أنت بألف خير
المستشر...الأستاذة الفاضلة كل رمضان و أنت بألف خير <br />المستشرقون ينطلقون من التاريخ ،أما نحن فننطلق من الوحي ، هم ينطلقون من الأرض و نحن من السماء . مناهج متقابلة ومختلفة .<br /> وبمناسبة الحديث عن الاستشراق والمستشرقين لقد صدر لي بحث ،هذا الشهر، في مجلة متخصصة بعنوان " الاستشراق و التلقي العربي " حاولت أن اشرح بعض وجهات النظر العربية في الفكر الاستشراقي . <br /> ومن المفارقات أن من وجهة ضربة قوية للاستشراق عربيات مسيحيان ، أنور عبد الملك الذي ودعنا قبل أسبوع الذي نشر بحث سنة 1962 بعنوان " الاستشراق في أزمة " أما الثاني فهو الراحل إدوارد سعيد في كتابه الهام الموسوم " الاستشراق :المعرفة ، السلطة ،الإنشاء .<br /> و من المفارقات أيضا أن المستشرقين هم من نفض غبار الزمن المتراكم على الكثير من جواهر تراثنا وأخرجوه من تحت الركام وقاموا بتبويبه وتصنيفه و الحفاظ عليه في مكتباتهم <br /> مرة أخرى كل رمضان وأنت بصحة وعافيةمحمد نور الدينhttps://www.blogger.com/profile/03559963973642301746noreply@blogger.com