الجمعة، 27 أبريل، 2012

الشمس عندي لنص الليل!

× قلت لقريبتي: تعالي زوريني؛ عندي شمس، قالت: وأنا عندي شمس، قلت: بس الشمس عندي لنص الليل! لم تضحك بل قالت بعفوية: بجد صحيح؟!

× من مأثورات صلاح جاهين: كل حاجة نعملها تطلع سيرك ما عدا السيرك!

× بعد مراجعة أقوال تزاحمت على أقلام وأفواه نخب كتاب ومثقفين ومفكرين ومسئولين تمتدح حكمة وطيبة وصلاح محمد حسني مبارك حتى آخر لحظات حكمه قبل خلعه واسقاطه 11 فبراير 2011 أتساءل: هل يجوز للمخلوع مقاضاتهم بتهمة "التغرير بقاصر" ؟

× تكاثر أشباه الشخصية السينمائية لإستفان روستي في برامج الفضائيات المُسماة "توك شو" والضحية المستهدفة دائما هي المشاهد؛ خذوا حذركم!

× قلت لفتاة البيتزا بغضب: لا تناديني مدام! قالت: حاضر ياميس!

× عندما سألتني ماذا تريدين في عيد الأم قلت: كوني لطيفة معي، قالت: بلاش يا ماما الشروط التعجيزية دي! أما صديقتي إحســان فقد قالت لها إبنتها: أنت أم معطاءة؛ بعد أن نقلت عنها عدوى الأنفلونزا الشديدة!

× ما كنت أظن أن تعود أيام "المَحمْل" السعيدة  بهذه الصورة الكئيبة؛ كان الـ "المَحْمل" في طفولتي فرحة شعبية تزف "الكسوة" المطرزة الجميلة، هدية مصر، المسافرة إلى الكعبة المشرفة، فكيف لم يستح من خرجوا في "محْمَل" زائف يسوقون صناديق توكيلاتهم في حشد بالمزامير إلى اللجنة  العليا للإنتخابات؟

× رسالة خاصة أرسلتها للرائع جلال عامر، رحمه الله، يوم الإثنين 26 يناير 2009:

 صباح الخير ياجلال: ألست أنت جلال صاحبي الذي قابلته على صفحات البديل؟ لم أتوقعك في المصري اليوم ولذلك فرحت بعد أن كان بوزي شبرين من القرف المكتوب في كل مكان؛ خاصة في الأهرام، وخاصة فوزي فهمي دائما، وخاصة اليوم. طول النهار نجيب سرور في أذني ياجلال يصرخ: آه ياضهرك يابلدنا إوعي ضهرك م الخناجر والخناجر يامّه بتحب الضهور........وطبعا مع الكلام ده تطل أمّياته، وعلى الله العوض. تحياتي وشكرا.



هناك 3 تعليقات:

  1. تحياتي أستاذة صافي
    " قلت لفتاة البيتزا بغضب " والمرة اللي فاتت كلمتيني بغضب ، وقبلها كلمتي نور الدين الجزائري بغضب ، وأول ما عرفتك كنتي بتكلمي توجان الفيصل بغضب. انتي في نظرنا كبيرة جدا قيمة وقامة. بشويش علينا وخدي بإيدنا. كفاية علينا الغضب اللي تربينا بيه. نروح فين تاني؟ اللي لم نختارهم عاملونا بغضب ، حتى اللي اختنرناهم بيعاملونا بغضب! كل ما أشوف مراتي وهي متعصبة على ولادنا بغضب أفكرها بشعر هشام الجخ " مستني ايه من طفل ربوه بالزعاق .. غير المشاكل والخناق.
    أنا قلت اللي في نفسي ، ربنا يستر.

    ردحذف
  2. الأستاذة الفاضلة الف تحية من الجزائر
    على ذكر فتاة البيتزة هذه حكاية لما كنت تلميذا في الثانوية، النظام القديم ،أي لما كانت الثانوية سبع سنوات، حينها لم يكن يوجد الإعدادي، كان الأستاذ عليوة وهو مصري صعيدي يدرسنا اللغة العربية .أقسم الأستاذ عليوة أنه خلال بعثته،التي تدوم أربع سنوات سيمحى ما فعلته فرنسا خلال 132 سنة وبعد ما انقضت المدة وهو عائد إلى مصر قال كلمة لازال يذكرها البعض قال : جئت أعربكم ف" فرنستوني"
    لأن الأستاذ عليوة اضطر أن يتعلم الكثير من المفردات الفرنسية كلي يتعامل مع المحيط .
    أما اللي قالت " بلاش يا ماما الشروط التعجيزية دي ، لقد وجدت تفسيرا لعبارة كانت دائما ترددها لما تقسم تقول : واحياة ماما اللي ملهاش غيري وأنا كنت دائما أتساءل لماذا لا تقول وحياة ماما اللي مليش غيرها . وبين هذه وتلك يكمن الدلال

    ردحذف
  3. اضحكتيني يااستاذة اضحك الله سنك

    كل البوست جميل بس انا مش هاعلق غير علي موضوع تقوي وصلاح مبارك ده

    زمان يااستاذة من سنوات كتيرة كان كل اصحابي متحيرين

    في شخصية هذا المبارك

    وكان لي ردا مقتضب وهو ريحوا نفسكوا ((البدلة واسعة عليه ))

    والحقيقة انا كنت بشوف قدراته محدودة جدا

    ردحذف