الأحد، 28 نوفمبر، 2010

على مزاجي

الفيا نيجاتيفا يعني التخلص من غير الضروري

سحب رمادية تتجمع وتتكثف مالئة رأسي بلونها الداكن. أحمل الثقل وأتمنى هطول الدمع. المدينة لم تعد مدينتي والزمان لم يعد زماني. تجذبني مساحة الصمت فأجدني في عنفوان التوتر. ألوذ بغرفتي،معادل الرحم، لأكون بداخلها الجنين الذي لايرغب في الميلاد توقا إلى النكوص نحو قبل البداية محوا للحياة التي سجلتها في هذه الدنيا، لا! لست مناشدة للموت لكني أناشد المستحيل:  مناشدة ياليتني لم أكن لكن كينوني كانت فتخضع هامتي وأحمد الله مسلمة له وجهي ليغسله غفرانه.

"الفيا نيجاتيفا" مصطلح من المسرح الفقير يعني التخلص من غير الضروري، يعني الإقتصاد في الإحتياج، كبح الثرثرة، التحرر من الترف والسرف وسوقية التخمة، التخلص من الحمولة الزائدة والزحام الكاذب.

إلى الغرفة\الرحم يصعد ضجيج الشارع المتوحش، سيارات مارقة تكبح اندفاعها فجأة في صوت زئير هالع. يزداد توتري لصراخ بين النجاة أو الموت. لاأهرع للمشاهدة فما الجدوى مادمت لا أملك دفع الأذى؟

المدينة لم تعد مدينتي،
والزمان لم يعد زماني؛
لماذا إذن لا أغني اكتئابي وقد استسلمت لوميضه وكان المذاق شهيا؟

كل الحيل الإنسانية بدت لي محلولة الألغاز فكرهت فراستي وعرفت كيف تكمن السعادة في الغباء ولماذا يبدو البلهاء أكثر حكمة واستقرارا.

يستقر الصخب على أن الفتنة جوهرها الإرهاق، كما كان الإلحاح دوما جوهر الملل، وفي الصمت، حيث تلتئم الجراح، ينبثق ينبوع الخشية، أن تأتي الراحة عكس نتائجها ونراها:  الوجه الآخر للعنت فأين المفر؟

الحلم، الرؤيا، الكابوس؛ في قيعانها يصطدم الفرار محبطا ونقول:  "في اللاوعي انكبت الأنين، وقد سجنته الطحالب وأهالوا عليه الوقار!"، فأين مني بهجة في النواح تمتشــقها النفس اللاهثة؟

أي النوافذ تتسع لإطلالة رأس متورم؟
أي الشــرفات يمكن أن يدرج عليها الياسمين معتنقا الزنبق من دون مزاحمة اللبلاب؟
وأي الردهات تســتقبل آهات يكتمها القلب المتضخم؟
آـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ه!
ما أوجع بوحا أسكته سمت الصمت.

شيدي يارمال قصورك لأن الأحجار تنكفئ ورددي:
كل الزمان برهة!
فأين مني لحظة في "البرهة" أعظ بها نفسي:
"لا تفرحي".
"لا تحزني".
"اهدئي في التأرجح" حتى يغلبنا الوسن الحتمي!


هناك 3 تعليقات:

  1. كل الحيل الإنسانية بدت لي محلولة الألغاز فكرهت فراستي وعرفت كيف تكمن السعادة في الغباء ولماذا يبدو البلهاء أكثر حكمة واستقرارا.
    (( تامل الحكماءوعبقرية الوصف )) تحيه لابداعك

    ردحذف